المنتدى العام

منتدى لكل الفئات
 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 8 بتاريخ السبت 27 أغسطس - 14:02
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
_radjaa_Admin
 
قناص العلوم
 
حبي فاطمة
 
حسين نسيمة
 
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» زخارف اسلامية
الأربعاء 9 يوليو - 21:57 من طرف _radjaa_Admin

» نصيحة:geek:
الأربعاء 9 يوليو - 21:54 من طرف _radjaa_Admin

» نصيحة مفيدة
الأربعاء 9 يوليو - 21:49 من طرف _radjaa_Admin

» لنتعرف معا على نبذة من حياة للغزالي
الأربعاء 9 يوليو - 21:28 من طرف _radjaa_Admin

» حجة الحق و شرف الملك ابن سينا
الأربعاء 9 يوليو - 21:11 من طرف _radjaa_Admin

» خذو العبرة من الرسول ص
الأربعاء 2 يوليو - 15:02 من طرف _radjaa_Admin

» نكتة ظريفة
الأربعاء 2 يوليو - 14:53 من طرف _radjaa_Admin

» musique of titanik
الخميس 19 يونيو - 0:17 من طرف قناص العلوم

» التصحر في افريقيا
السبت 7 يونيو - 23:32 من طرف _radjaa_Admin

الإبحار
 البوابة
 الفهرس
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 8 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو حمزة فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 153 مساهمة في هذا المنتدى في 110 موضوع

شاطر | 
 

 الحليب لا تتردد في الدخول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
_radjaa_Admin
عضو متميز
عضو متميز
avatar

عدد الرسائل : 104
العمر : 22
اوسمة :
تاريخ التسجيل : 27/01/2008

مُساهمةموضوع: الحليب لا تتردد في الدخول   الجمعة 23 مايو - 18:07

كأس حليب (لبن باللهجة المصرية)

الحليب أو اللبن ( باللهجة المصرية لبن و تنتشر كلمة حليب في بقية الأقطار العربية ) هو السائل الذي يتم إنتاجه من ثدي أنثى الحيوانات من عائلة الثدييات.

ويحوي هذا السائل المكونات الغذائية الأساسية للمواليد الجديدة قبل أن يتمكنوا من تناول وهضم أنواع الغذاء المختلفة. كما أن اللبن هو المكون الأساسي لمنتجات الألبان مثل اللبن الزبادي (او ما يدعى اللبن في بلاد الشام ) ، القشدة، الجبن، الزبدة، اللبن المجفف ، وغيره الكثير ، ومن أهم بروتينات اللبن(مصل اللبن Whey) و الكازين أو ما يسمى بروتين الجبن ، ويعتبر الان بروتين مصل اللبن أجود أنواع البروتين في العالم حيث حل محل بروتين البيض.


يتكون الحليب من الدهنيات السكريات الماء الاملاح المعدنية البروتيدات التي تتكون من العديد من الأحماض الدهنية ضرورية لصناعة القشدة والزبدة والسمنة. بينما تعتبر بروتينات الحليب وبخاصة الكازئين (الجبنين) والألبومين والغلوبولين أساساً لصناعة الجبن ويعتبر سكر اللاكتوز الموجود في الحليب مصدراً مهماً للطاقة اللازمة لنمو المواليد بكافة أنواعها، ويحتوي الحليب على مقادير طفيفة من الكالسيوم والسيلسيوم والزنك والمنغنيز والنحاس وغيرها. أضف إلى ذلك وجود بعض الغازات منحلة في الحليب مثل الأوكسجين والأزوت حامض الكربونيك وبعض الخمائر وحامض الليمون واللباء. وتتراوح نسبة الدهن في الحليب بين 3.75 إلى 8.8% والسكر بين 4.3 إلى 5.6% ونسبة البروتين بين 1.5 و6.2% هذا ويعتبر الحليب بفعل احتوائه على هذه المواد الغذائية غذاء كاملاً ضرورياً لنمو الأطفال والبالغين وللمرضى، إضافة إلى احتوائه فيتامين A و Bو C و D ويعتبر الحليب وسطاً ملائماً لنمو وتكاثر أنواع مختلفة من الجراثيم منها النافع ومنها الضار وعليه فإنه من الضروري المحافظة عليه والعناية بنظافته وحفظه بعيداً عن التلوث. ويمكن استهلاك الحليب الطازج دونما أي عملية غلي إذا كان نظيفاً مأخوذاً من حيوانات سليمة من الأمراض غير أنه من المفضل غلي الحليب عند عدم التأكد من نظافته وسلامة الحيوانات المعطية له وذلك على الرغم من أن عملية الغلي تفقد الحليب بعض فيتاميناته وتجعل الفوسفات الذائب مادة عسرة الهضم متجمدة وقد باتت عملية التعقيم ضرورية للتخلص من الميكروبات الموجودة فيه وجعله صالحاً للشرب بعيداً عن الأمراض . هناك طرقاً عدة يمكن استخدامها لحفظ الحليب سليماً وصالحاً للشرب وهي : التعقيم والتبريد والغلي والتمليح أو إضافة المواد الحافظة. وحيث أن عملية الغلي هي من أكثر الطرق استخداماً لحفظ الحليب منزلياً ومن ثم خزنه في الثلاجة لحين الاستعمال فسنتطرق لتفاصيل هذه العملية. يجب تصفية الحليب بعد حلابته أو استلامه لتخليصه من الشوائب كالقش والشعر والأتربة وغيرها من الأجسام التي يمكن أن تتواجد معه وذلك بإمراره عبر شاش أو قماش من طبقة واحدة أو أكثر. يوضع الحليب في وعاء نظيف ثم يوضع الوعاء على النار حتى يغلي الحليب وتجدر الاشارة إلى أن فوران الحليب لا يعني أنه تم غليه، ويفضل تحريك الحليب خلال غليانه بملعقة من الخشب للحد من فورانه ولرفع درجة حرارته لتصل إلى حوالي 110- 115 ْم ويمكن غلي الحليب بطريقة أخرى حيث يوضع الوعاء المملوء بالحليب ضمن وعاء آخر أوسع منه ويوضع ماء بين الوعائين يسخن حتى درجة الغليان وتستمر العملية 3-5 دقائق. ويمكن تعقيم الحليب منزلياً بصبه في زجاجات بعد تصفيته ثم توضع الزجاجات في وعاء يحتوي على كمية من الماء لا يصل مستواها إلى مستوى الزجاجات التي يجب أن تكون مرفوعة عن قعر الوعاء، يسخن الوعاء على نار هادئة حتى درجة 70 ْم ويترك على هذه الدرجة لمدة ساعة كاملة ثم تبرد الزجاجات وتقفل وتحفظ في الثلاجة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://radjaa.do-goo.com
 
الحليب لا تتردد في الدخول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى العام :: الطب :: الصحة-
انتقل الى: